Web dalam pengembangan, untuk tutorial upload tugas BAL & BAT Klik link
Posts

ما الخَطَاءُ للتَعْلِيْمِ الإندونَسِي ؟ : انْخِفَاضُ التَعْلِيْمِ في إندونسيا

 


أنّ التَعْليمَ حَقٌّ والتِزَامٌ لكُلِّ إِنسانٍ . بالتَعْلِيمِ سَنَـتَعَلَّمُ أن نَكُونَ شَخْصًا ذَاشَخْصِيَّةٍ وأَيْضًا لَدَيْنَا مَعْرِفَةٌ تَعْلِمِيَّةٌ و رُوْحُ الإجْتِمَاعِيِّ العَاليْ . الجَوْدَةُ لِبَلَدٍ وَاحِدٍ يَتَعَلَّقُ بِحالِ جَوْدَةِ التَعْلِيْمِ فيه . لماذا ؟ لأنَّ الشَبَابَ هو مَنْ يُوَاصِلُها إلى الهَدَفِ . بسَبَبِ أَهَمِّيَةِ هذاالمَعْنى التَعْلِيْمِ حتىَّ كُتِبَ في المُقَدِّمَةِ القَنُوْنِ الأَسَاسِيِّ أنَّ أَحَدَ الأَهْدَافِ البَلَدِ الإندونسي هو تَحْسِيْنُ ذَكَاءِ الأُمَّةِ.

 

نَنْظُرُ إلى الوَاقِعِ , من مَشَاكِلِ الإِجْتِمَاعيِّ في إندونسيا هي مُشْكِلَةُ الجَوْدَةِ التَعْلِيْمِ . انخِفَاضُ الجَوْدَةِ التَعْلِيْمِ يَكُوْنُ تَحْدِيًّا لِحُكُومَةِ الإندونسيَّةِ . فالآسفُ, يَعْتَبِرُ أنَّ التَعْلِيْمَ في إندونسيا مُنْخَفِضٌ عِنْدَ مُقَارِنَتِها بِجَوْدَةِ التَعْلِيْمِ في البُلْدَانِ الأُخْرى . أَخَذْتُ من المُخْطَيَاتِ أي مِنْ مُنَظَّمَةِ الدُوَالي لِلطُفُوْلَةِ أَنَّها تَقُوْلُ : "كان حَوَالَيْ 4,1 مليون طِفْلًا وَمُرَاهِقِ الذي عُمْرِهِمْ بين 7 إلى 18 عامًا غيرُ مُلْتَحِقِيْنَ بالمَدْرَسَةِ . فَنَحْنُ نَتَسَأَّلُ عن ذَلكَ , مَا هُوَ السَبابُ كُلُّ هذا ؟ ظَهَرَتْ هَذِهِ الجَوْدَةُ المُنْخَفِضَةُ وَاضِحًا مع التَطَوُّرِ التِكْنُولِجِيِّ وارتِفَاعِ عَدَدِ البَطَالَةِ طُوْلَ الوَقْتِ . وهَذا يَدُلُّ على انْخِفَاضِ جَوْدَةِ المَوَارِدِ البَشَرِيَّةِ . لَذلك يَجِبُ عَلَيْنَا أن نَكْونَ   قادِرِيْنَ على تَحْسِيْنِ المَوَارِدِ البَشَرِيَّةِ الإندونسيةِ للتَنَافُسِ مع البُلدَانِ الأُخْرى .

أسْبَابُ الإنخِفَاضِ الجَوْدَةِ التَعْلِيْمِ في إِنْدُوْنِسِيَا يُقَسِّمُ عَلَى نَحَايَتَيْنِ : 1) نِحَايَةُ العَامَّةِ 2) نِحَايَةُ الخَاصَّةِ

-         بِشَكْلِ العَامِ أسْبابُهُ عَلَى مَا يَلِيْ :

1)    فعَّالِيَّةُ التَعْلِيْمِ

التَعْلِيْمُ يَكُوْنُ فُعَّالاً إذا كان هناكَ تَحْقِيْقُ الهَدَفِ المُعَيِّنِ بين المُعَلِّمِيْنَ والطُلاَبِ . مسكِيْنَة .. الوَاقِعِ في إندونسيَا يُجْبِرُ الطُلابُ على أنْ يَكُونُوْ قَادِرِيْنَ في فَهْمِ حَوَالي 12 المَوَادِّ التي لا تَتَوَافَقُ بالضَرُوْرَةِ مع قُدْرَتِهِمْ واهْتِمَامِهِمْ و حَتى مَوَاهِبِهِمْ

2)    كَفَاءَةُ التَدْرِيْسِ 

بعضُ مَشَاكِلِ كَفَاءَةِ التَدْرِيْسِ هي التَكْلِفَةُ العَالِيَةُ . وَهذا ليس مِنَ الدَفْعِ الِإدَارَةِ المَدْرَسَةِ فقط   ولكن في استِعْدَادِه أَيْضًا كَمِثْلِ الأدَوَاتُ المَدْرَسِيَّةِ (الحَقِيْبةُ, الدَفَاتِرُ , الزِيِّ , و غيرُ ذَلكَ) . وَوَقْتُ الذي يَقْضِيْهِ في العَمَلِيَّةِ التَعْلِيْمِيَّةِ . كمَا عَرَفْنَا  أنّ الوَقْتَ التَعْليْمي في إندونسيا أَطْوَلُ من البُلْدَانِ المُتَقَدِّمَةِ الأُخرى . بجَانِبِ ذَلِكَ , إندونسيا لها ساعات الالتحاق بالمدرسة للطلاب من 6.30 إلى 8.30 WIB . مع ذلك الوقت ، تعد أنشطة التدريس والتعلم الحالية في إندونيسيا من بين الأقدم في العالم . بينما في فنلندا ، فإن الدولة التي لديها أفضل دليل تعليمي في العالم لديها فقط 5 ساعات من وقت الدراسة في اليوم . ووُجُودُ المُعَلِّمينَ الذين لا يُعَلِّمُونَ على كَفَاءَتِهِمْ

3)    تَوْحِيْدُ التَعْلِيْمِ

إثْبَاتُ القَرَرِ الكَفَاءَةِ التَعْلِيْمِيَّةِ قد تَصْمِيْمُهُ الوَزِيْرَةُ التَرْبِيَّةُ والتَعْلِيْمِيَّةُ نُسَمَّى بِ kurikulum

وهَذَاالقَرَرُ قَدْ تَغَيَّرَ عِدَّةَ مَرَّاتٍ مع تَطَوُّرِ الزَمَنِ . كما عَلَّمْنا الجَدِيْدِ بإحْذَافِ القَرَرِ لأِمْتِحَانِ الأِمْكَانَاتِ الأَكَادَمِيَّةِ لِطُلَّابِ الذي سَيَدْخُلُوْنَ إلى الجَامِعَةِ . فَطَبْعًا هذَا يُأَثِّرُ على إِيْجَابِيَّاتٍ و سَلْبِيَّاتٍ. يُعْتَبِرُ هَذا أن تَجْعَلُنَا مُتَحَيِّرًا . التَنَاقُضُ يَدُلُّ على التَعْلِيْمِ في إندونسيا ليسَ تَمَامًا في تَطْبِيْقِهِ . حَدِيْثًا , يَهْتَمُّ الطُلَّابُ بالنتَاءِجِ أَكْثَرُ من اهْتِمَامِهِم بِعَمَلِيَّةِ الكَفَاءَةِ لأَنَّ لاَ بُدَّ عَلَيْهم أن يَفْهَمُو كُلَّ المَوَادِّ في وَقْتٍ مُعَيَّنٍ بينَما لَدَيْهم قَدْرَاةٌ .

-         أمَّا من شَكْلِ الخَاصَّةِ هي عَدَمُ المُسَاواةِ في تَوْزِيْعِ الفُرْصَةِ التَعْلِيْمِيَّةِ . مَقْصُوْدُها هي كَيْفَ تُعْطِيْ الحُكُوْمَةُ لِمُجْتَمَعِهِم المَرَافِقَ التَعْليْمِية دون اسْتِثْنَاءٍ . وَلَكِن الوَاقِعِ مازَالَ كَثِيرٌ من المنَاطِقِ النَائِيَّةِ التي لَم تُتِمُّ مَعَ المَرَافِقِ التَعْلِيْمِيْ فلذلك يَأْتِي على كَثِيرِ عَدَدِ الأَطَفالِ الذين تُسَرِّبُونَ من المَدْرَسَةِ.

 

 

Post a Comment

© Harjuna Sastra. All rights reserved. Developed by Jago Desain