أنّ
التَعْليمَ حَقٌّ والتِزَامٌ لكُلِّ إِنسانٍ . بالتَعْلِيمِ سَنَـتَعَلَّمُ أن
نَكُونَ شَخْصًا ذَاشَخْصِيَّةٍ وأَيْضًا لَدَيْنَا مَعْرِفَةٌ تَعْلِمِيَّةٌ و
رُوْحُ الإجْتِمَاعِيِّ العَاليْ . الجَوْدَةُ لِبَلَدٍ وَاحِدٍ يَتَعَلَّقُ
بِحالِ جَوْدَةِ التَعْلِيْمِ فيه . لماذا ؟ لأنَّ الشَبَابَ هو مَنْ يُوَاصِلُها
إلى الهَدَفِ . بسَبَبِ أَهَمِّيَةِ هذاالمَعْنى التَعْلِيْمِ حتىَّ كُتِبَ في
المُقَدِّمَةِ القَنُوْنِ الأَسَاسِيِّ أنَّ أَحَدَ الأَهْدَافِ البَلَدِ
الإندونسي هو تَحْسِيْنُ ذَكَاءِ الأُمَّةِ.
نَنْظُرُ إلى
الوَاقِعِ , من مَشَاكِلِ الإِجْتِمَاعيِّ في إندونسيا هي مُشْكِلَةُ الجَوْدَةِ
التَعْلِيْمِ . انخِفَاضُ الجَوْدَةِ التَعْلِيْمِ يَكُوْنُ تَحْدِيًّا لِحُكُومَةِ
الإندونسيَّةِ . فالآسفُ, يَعْتَبِرُ أنَّ التَعْلِيْمَ في إندونسيا مُنْخَفِضٌ
عِنْدَ مُقَارِنَتِها بِجَوْدَةِ التَعْلِيْمِ في البُلْدَانِ الأُخْرى . أَخَذْتُ
من المُخْطَيَاتِ أي مِنْ مُنَظَّمَةِ الدُوَالي لِلطُفُوْلَةِ أَنَّها تَقُوْلُ :
"كان حَوَالَيْ 4,1 مليون طِفْلًا وَمُرَاهِقِ الذي عُمْرِهِمْ بين 7 إلى 18
عامًا غيرُ مُلْتَحِقِيْنَ بالمَدْرَسَةِ . فَنَحْنُ نَتَسَأَّلُ عن ذَلكَ , مَا
هُوَ السَبابُ كُلُّ هذا ؟ ظَهَرَتْ هَذِهِ الجَوْدَةُ المُنْخَفِضَةُ وَاضِحًا مع
التَطَوُّرِ التِكْنُولِجِيِّ وارتِفَاعِ عَدَدِ البَطَالَةِ طُوْلَ الوَقْتِ .
وهَذا يَدُلُّ على انْخِفَاضِ جَوْدَةِ المَوَارِدِ البَشَرِيَّةِ . لَذلك يَجِبُ
عَلَيْنَا أن نَكْونَ قادِرِيْنَ على تَحْسِيْنِ المَوَارِدِ البَشَرِيَّةِ
الإندونسيةِ للتَنَافُسِ مع البُلدَانِ الأُخْرى .
أسْبَابُ
الإنخِفَاضِ الجَوْدَةِ التَعْلِيْمِ في إِنْدُوْنِسِيَا يُقَسِّمُ عَلَى
نَحَايَتَيْنِ : 1) نِحَايَةُ العَامَّةِ 2) نِحَايَةُ الخَاصَّةِ
-
بِشَكْلِ العَامِ أسْبابُهُ عَلَى مَا يَلِيْ
:
1) فعَّالِيَّةُ التَعْلِيْمِ
التَعْلِيْمُ يَكُوْنُ فُعَّالاً إذا كان هناكَ
تَحْقِيْقُ الهَدَفِ المُعَيِّنِ بين المُعَلِّمِيْنَ والطُلاَبِ . مسكِيْنَة ..
الوَاقِعِ في إندونسيَا يُجْبِرُ الطُلابُ على أنْ يَكُونُوْ قَادِرِيْنَ في
فَهْمِ حَوَالي 12 المَوَادِّ التي لا تَتَوَافَقُ بالضَرُوْرَةِ مع قُدْرَتِهِمْ
واهْتِمَامِهِمْ و حَتى مَوَاهِبِهِمْ
2) كَفَاءَةُ التَدْرِيْسِ
بعضُ مَشَاكِلِ كَفَاءَةِ التَدْرِيْسِ هي التَكْلِفَةُ
العَالِيَةُ . وَهذا ليس مِنَ الدَفْعِ الِإدَارَةِ المَدْرَسَةِ فقط ولكن
في استِعْدَادِه أَيْضًا كَمِثْلِ الأدَوَاتُ المَدْرَسِيَّةِ (الحَقِيْبةُ,
الدَفَاتِرُ , الزِيِّ , و غيرُ ذَلكَ) . وَوَقْتُ الذي يَقْضِيْهِ في
العَمَلِيَّةِ التَعْلِيْمِيَّةِ . كمَا عَرَفْنَا أنّ الوَقْتَ التَعْليْمي في إندونسيا أَطْوَلُ من البُلْدَانِ
المُتَقَدِّمَةِ الأُخرى . بجَانِبِ ذَلِكَ , إندونسيا لها ساعات الالتحاق
بالمدرسة للطلاب من 6.30 إلى 8.30 WIB . مع ذلك الوقت ، تعد أنشطة
التدريس والتعلم الحالية في إندونيسيا من بين الأقدم في العالم . بينما في فنلندا
، فإن الدولة التي لديها أفضل دليل تعليمي في العالم لديها فقط 5 ساعات من وقت
الدراسة في اليوم . ووُجُودُ المُعَلِّمينَ الذين لا يُعَلِّمُونَ على
كَفَاءَتِهِمْ
3) تَوْحِيْدُ
التَعْلِيْمِ
إثْبَاتُ القَرَرِ الكَفَاءَةِ التَعْلِيْمِيَّةِ قد
تَصْمِيْمُهُ الوَزِيْرَةُ التَرْبِيَّةُ والتَعْلِيْمِيَّةُ نُسَمَّى بِ kurikulum
وهَذَاالقَرَرُ قَدْ تَغَيَّرَ عِدَّةَ مَرَّاتٍ مع
تَطَوُّرِ الزَمَنِ . كما عَلَّمْنا الجَدِيْدِ بإحْذَافِ القَرَرِ لأِمْتِحَانِ
الأِمْكَانَاتِ الأَكَادَمِيَّةِ لِطُلَّابِ الذي سَيَدْخُلُوْنَ إلى الجَامِعَةِ
. فَطَبْعًا هذَا يُأَثِّرُ على إِيْجَابِيَّاتٍ و سَلْبِيَّاتٍ. يُعْتَبِرُ هَذا
أن تَجْعَلُنَا مُتَحَيِّرًا . التَنَاقُضُ يَدُلُّ على التَعْلِيْمِ في إندونسيا
ليسَ تَمَامًا في تَطْبِيْقِهِ . حَدِيْثًا , يَهْتَمُّ الطُلَّابُ بالنتَاءِجِ
أَكْثَرُ من اهْتِمَامِهِم بِعَمَلِيَّةِ الكَفَاءَةِ لأَنَّ لاَ بُدَّ عَلَيْهم
أن يَفْهَمُو كُلَّ المَوَادِّ في وَقْتٍ مُعَيَّنٍ بينَما لَدَيْهم قَدْرَاةٌ .
-
أمَّا من شَكْلِ الخَاصَّةِ هي عَدَمُ
المُسَاواةِ في تَوْزِيْعِ الفُرْصَةِ التَعْلِيْمِيَّةِ . مَقْصُوْدُها هي كَيْفَ
تُعْطِيْ الحُكُوْمَةُ لِمُجْتَمَعِهِم المَرَافِقَ التَعْليْمِية دون
اسْتِثْنَاءٍ . وَلَكِن الوَاقِعِ مازَالَ كَثِيرٌ من المنَاطِقِ النَائِيَّةِ
التي لَم تُتِمُّ مَعَ المَرَافِقِ التَعْلِيْمِيْ فلذلك يَأْتِي على كَثِيرِ
عَدَدِ الأَطَفالِ الذين تُسَرِّبُونَ من المَدْرَسَةِ.